اضرار استعمال الهاتف في الظلام

0


الكثير الناس الشباب خصوصا يستعملون الهاتف المحمول ليلا وفي الظلام ، حين يريدون النوم وتكون وهم لايعرفون انه يشكل خطورة كبيرة على المخ والجهاز العصبي ، إلى جانب عدد من الأضرار الأخرى.

وتطلق الهواتف المحمولة ما يسمى الضوء الأزرق، وهذا النوع من الضوء يثبط إنتاج‏ هرمون الميلاتونين، المعروف بأهميته لضبط عمل جسم الإنسان، والتحكم في دورات النوم والاستيقاظ، وعند حدوث خلل في مستويات الميلاتونين، تتزايد مخاطر تعرض الأفراد لعدد من الأمراض، التي تتراوح ما بين الاكتئاب والسرطان.

اضرار الضوء :


- يؤدي التعرض لهذا الضوء إلى إلحاق ضرر كبير بالعين، فالتعرض المباشر للضوء الأزرق يمكن أن يحدث تلفاً في شبكية العين. وفي هذا الإطار حذرت المؤسسة الأمريكية لتحليل شبكية العين، من أن الضرر الناجم عن الضوء الأزرق قد يؤدي إلى ما يعرف بـ”الضمور البقعي” للشبكية، والذي يسبب فقدان الرؤية المركزية؛ أي فقدان القدرة على رؤية ما هو أمامك.


- التعرض للضوء الأزرق أثناء الليل يمكن أن يدمر عملية النوم. فالضوء الأزرق المشرق يعطل إنتاج الدماغ لهرمون الميلاتونين، الذي يساعد على تنظيم دورة النوم؛ الأمر الذي قد يخلف العديد من العواقب الصحية السلبية، مثل: السمنة، ومشاكل الذاكرة.

- ربط عدد من الباحثين بين اضطرابات النوم والتعرض للضوء أثناء الليل من جهة، ومخاطر الإصابة بالسرطان من جهة أخرى، ولا سيما سرطان الثدي والبروستاتا،
 وأشار باحثون إلى أن الظلام يوفر حماية من السرطان.

- الضوء الأزرق قد يؤثر سلباً أيضاً على الصحة النفسية. وتوضح الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الميلاتونين واضطرابات النوم، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

- يجب الحذر من الإصابة بأمراض خطيرة ناجمة عن اللعب بالهاتف قبل النوم. فاللعب بالهاتف لمدة تزيد عن 30 دقيقة في الظلام، يتسبب في تأثير كبير على العينين، وبتقادم الوقت يتسبب في إعتلال الشبكية.

- اللعب بالهواتف وسط الظلام تضاعف إصابة الشبكية 3 مرات

بعض الحلول :

- حاول بما امكن ان تبقي ضوء المصباح في الغرفة،  واخفض الاضاءة الهاتف

واقدم لكم احبابي تطبيق صغير لهواتف اندرويد لخفض الأضاءة اكتر من التي توجد في هاتفك لتقليل من الخطر 

التحميل


تحميل كملف apk وتتبيته

اتمنى ان تكونوا قد استفدتم، شاركو مع اصدقائكم للاستفادة .

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق